السياحة في ماليزياالسياحية في سيلانقور

مدينة بوتراجايا سيلانجور تعرف على أهم معالم المدينة وأساليب المرح العديدة فيها

مقدمة عن مدينة بوتراجايا سيلانجور

مدينة الأضواء

لمن يبحث عن التطور والرقي والحضارة، ستجده في مدينة بوتراجايا سيلانجور، هذه المدينة الساحرة التي تقع ضمن الأراضي الماليزية.

مدينة بوتراجايا سيلانجور، يمكن أن تدهشك بمجرد الوصول إليها، من روعة جمالها وهياكلها المعمارية الفريدة المنتشرة في كل مكان.

كما أن هذه المدينة لها طابع خاص تنفرد به عن غيرها من المدن وذلك من خلال التطور العمراني، الموجود في جميع أبنيتها الذي يجعلها تتميز عن غيرها من المدن. وتلفت الأنظار إليها بجمالها الطبيعي الساحر مع أن جميع مدن ماليزيا جميلة بلا استثناء.

والان سنأخذكم في رحلة ممتعة وفريدة من نوعها، لزيارة مدينة بوتراجايا سيلانجور، ومعرفة كيف استطاعت هذه المدينة أن تلفت الأنظار إليها بجمالها المبهر.

الموقع الجغرافي لمدينة بوتراجايا سيلانجور

تقع المدينة في منطقة سيبانج بولاية سيلانجور بمدينة ماليزيا، في رحلة تستغرق 25 دقيقة من العاصمة الماليزية كوالالمبور.

نبذة مختصرة عن مدينة بوتراجايا

تعتبر بوتراجايا هي العاصمة الإدارية الجديدة لدولة ماليزيا بدلا من كوالالمبور، حيث تم نقل مقر الحكومة في عام 1999 إلى بوتراجايا وذلك بسبب الكثافة السكانية العالية في كوالالمبور. حيث أصبحت بوتراجايا ثالث الولاية الاتحادية الماليزية في عام 2001 بعد كوالالمبور ولابوان.

كما تضم مدينة بوتراجايا جميع الوزارات الحكومية في الدولة وجامع بوتراجايا المطل على البحر.

وتبلغ مساحتها حوالي 49 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 88,300 نسمة. أستغرق بناء هذه المدينة لتخرج بهذا الشكل الساحر 12 عام تقريباً.

الهيكل المعماري لمدينة بوتراجايا

الهيكل المعماري مدينة بوتراجايا

تعتبر مدينة بوتراجايا تحفة فنية معمارية لا مثيل لها، ستجد الهياكل المعمارية فيها قد بنيت بشكل فريد من نوعها.

كما ان المدينة لديها بنية تحتية غاية في التطور، فستجد فيها العديد من الفنادق الراقية، بالإضافة إلى مجموعة من مطاعم الوجبات السريعة، ذات الماركات العالمية.

و تنتشر في المدينة الهياكل المعمارية الجميلة مثل، مباني الهيئات الحكومية والجسور والمساجد والبحيرات الصناعية.

كما أن منازلها تتميز بطابع خاص، فهي تشبه الفلل، وهي محاطة بالعديد من الحدائق الغناء الجميلة.  

حتى الشوارع والطرق فيها ممهدة، بشكل فريدة وأعمدة الإنارة فيها قد رسمت على هيئة ثعابين، فالتقنية ستجدها في جميع أرجاء بوتراجايا. 

المعالم البارزة في مدينة بوتراجايا

هناك العديد من المعالم السياحية البارزة التي يأتي إليها العديد من السياح والزوار، بشكل مستمرة، للتمتع برؤيتها وهي كالتالي:-

مجمع بيردانا بوترا

مجمع بيردانا بوترا

عبارة عن مجمع حكومي يحتوي على المكتب التابع لرئيس الوزراء ومكتب نائب رئيس الوزراء.

ما يتميز به هذا المبنى هو هيكلة المعماري الإسلامي التي ظهرت فيه العديد من التصاميم الإسلامية. كما يعتبر المبنى من التحف البارزة داخل المدينة.

يفتح المبنى أبوابه للزوار من يوم الأثنين حتى يوم الجمعة، من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 12.30 ظهرا وبعدها يفتح مرة أخرى أبوابه من الساعة 2 ظهرا وحتى الساعة 4.30 عصرا. 

مسجد بوتراجايا

مسجد بوترا في مدينة بوتراجايا

يُعد المسجد معلم إسلامي غاية في الأناقة والجمال يتربع على ضفاف بحيرة بوتراجايا الاصطناعية، حيث تم تصميمة بشكل فريد وأنيق.

كما تظهر فيه العمارة الإسلامية في كل جوانبه بارزة في هيكلة المعماري الخارجي والداخلي، ويوفر إطلالة رائعة على البحيرة من الخارج.

ميدان داتاران بوترا

يعتبر من ميادين المدينة الرئيسية وقد تزين هذا الميدان بالأشجار الخضراء المورقة، والنباتات والزهور الملونة، بالإضافة إلى الحدائق.

كما يحتوي على مجموعة من النوافير الجميلة التي تعمل على ترطيب الأجواء بصفة مستمرة. بالإضافة إلى عدد أخر من أعمدة الإنارة التي تنتشر بمنظرها الساحر على هيئة ثعابين على الجانبين.

بحيرة بوتراجايا

بحيرة بوتراجايا

تعد من أهم معالم المدينة البارزة، وهي اساسا عبارة عن بحيرة اصطناعية تم بناؤها خصيصاً داخل المدينة، لتعمل على ترطيب الأجواء.

كما يمكنك الاستمتاع بداخلها برحلة بحرية رومانسية وسط العديد من معالم المدينة الجميلة، التي تحيط بك من كل اتجاه.

حديقة نباتات تامان بوتاني

حديقة تامان بوتاني في مدينة بوتراجايا

واحدة من الحدائق النباتية العديدة التي تحتوي عليها المدينة، وهي مناسبة للاسترخاء والتمتع بالطبيعة، وتحتوي على أكثر من 700 نوع من النباتات من مختلف أنحاء العالم.

كما تعبتر احد أضخم حدائق النباتات الموجودة في العالم، وتحتوى هذه الحديقة على ثلاث أقسام، قسم مخصص للزهور بجميع أنواعها ذات الألوان الجميلة.

والقسم الثاني مخصص لنباتات الزينة المتنوعة.

اما القسم الثالث مخصص لإجراء العديد من الأبحاث والدراسات النباتية. ويمكنك مشاهدة هذا الجمال الذى تحتوى علية الحديقة بشكل يومي من الساعة 7 صباحا وحتى الساعة 7 مساء.

أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة بوتراجايا النباتية: 3 رينغيت ماليزي.

حديقة ويتلاندز بارك

حديقة ويتلاندز بارك في مدينة بوتراجايا

تعتبر حديقة ويتلاندز بارك ذات طابع خاص وفريد، واهم مايميزها جمال الطبيعة فيها مع المسطحات الخضراء المتسعة، والهواء الصافي والتي ستجعلك تسبح في عالم من الخيال.

كما تعد الحديقة واحدة من أكثر المناطق الرطبة، وقد اعترفت بها منظمة اليونسكو كموقع إيكولوجيولوجي فيمكن للدارس والباحث أن يراقب حركة تفاعل المياه مع الأنظمة الإيكولوجية. مما جعلها من اهم الاماكن السياحية في بوتراجايا التي يجب زيارتها.

كما تحتوي الحديقة على بعض المسارات الطبيعية، ومشاتل نباتات للاستمتاع بجمال الأزهار المورقة. وتوفر الحديقة مكاناً رائعاً لهواة مراقبة الطيور، وذلك عن طريق برج المراقبة الذي يبلغ طوله 18 متر. كما توفر لك الحديقة مشاهدة البجع الذي يسبح في بركة فلامنجو في شكل جمالي طبيعي.

اسعار تذاكر الدخول الى ويتلاندز بارك:400 رينغت ماليزي.

جسر بوتراجايا

جسر بوترا

يعتبر من أهم اماكن سياحية في بوتراجايا، ويبلغ طوله 435 متر، ليربط بين مجمع التنمية المختلطة والدوائر الحكومية من ناحية ومن ناحية أخرى بين ساحة بوترا وبوليفارد.

يحلو لهواة الركض ممارسة هوايتهم على الجزء العلوي من الجسر فهو ممهد بصورة جيدة، كما يمكن لهواة التنزه مسيراً على الأقدام أن يشاركوهم هذا المسار. أما الجزء السفلي من هذا الجسر فهو مخصص للسكة الحديد والسيارات، كما يوجد بعض المقاهي والمطاعم التي تقدم خدماتها للسائحين.

أهم ما يتميز به الجسر هو المنظر الطبيعي للمياه مع الغروب يُعطي إيحاء بالطمأنينة والراحة، إنه لأروع مشهد يمكن للإنسان أن يشاهده بعد عناء العمل وزحام الحياة، فلابد أن تقوم بزيارته ضمن الاماكن السياحية في بوتراجايا.

كيفية الوصول الى مدينة بوتراجايا

المواصلات في مدينة بوتراجايا

هناك الكثير من الذين يتساءلون عن كيفية الوصول إلى بوتراجايا، ويكون ذلك من خلال ركوب أي وسيلة نقل من العاصمة كوالالمبور إلى مدينة بوتراجايا المعروفة.

تتوفر الكثير من وسائل النقل في هذا المكان، القطار أو الباص أو سيارات الأجرة. وتبعد مدينة بوتراجايا عن العاصمة كوالالمبور حوالي خمسة وعشرين كيلو متر من جهة الجنوب، بينما من جهة الشمال فإن المسافة بين كوالالمبور بوتراجايا هي عشرين كيلو متر تقريباً.

المواصلات في مدينة بوتراجايا

يمكنك التجول داخل بوتراجايا عن طريق عدة وسائل مواصلات مثل:

  • سيارات الأجرة قد تكلف الكثير لكنها ستحملك إلى الوجهة التي تريدها مباشرة وفي أقصر وقت.
  • حافلات Nadiputra: عبارة عن حافلات لتوصيل الركاب لكن ليس لديها الكثير من محطات الحافلات في المدينة، ويعتبر امر جيد إذا كنت تريد السفر إلى مكان معين دون التوقف في الطريق، وتتوقف الحافلات عادة في مناطق التسوق الشعبية والمسجد وبعض الوجهات الأخرى.
  • الحافلات الخضراء: تعبر هذه الحافلات جديدة ونظيفة ومريحة بالإضافة إلى أنها الأقل تكلفة في بوتراجايا.
  • القوارب: يمكنك أيضًا التنقل بين أرجاء المدينة في رحلة ممتعة بالقوارب والحصول على بعض النسمات الباردة في أيام الصيف الحارة.
  • الدراجات الهوائية: يوجد في المدينة شبكة من ممرات الدراجات الهوائية .

فنادق مدينة بوتراجايا

توجد مستويات عديدة من فنادق بوتراجايا ماليزيا وتختلف أسعارها حسب مستوياتها، من الفنادق ذات الأسعار المرتفعة والتي حازت على تقييم عال جدا على مواقع تقييم الفنادق في بوتراجايا:

1- Putrajaya Marriott Hotel‬

2- Putrajaya Shangri-La

3- Pullman Putrajaya Lakeside‬

فنادق بوتراجايا التي أسعارها أقل ولكنها حازت على إعجاب الكثيرين في نفس الوقت:

1- D Boutique Hotel‬

2- سيتاداينز ديبولزيه سايبيرجايا

3- هوتل بانغي – بوتراجايا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى